>

Login

daam analytics services

أدوات الذكاء التنافسي

مع تطور عالم التجارة الإلكترونية في البلاد العربية بشكل عام وفي السوق السعودية بشكل خاص واتساع حدودها وكثرة المنافسين وصعوبة إقناع المستهلك. توجّب على التاجر الاستعانة بالتكنولوجيا أو ما يسمى الذكاء التنافسي و أدواته لمساعدته في إبراز منتجاته بشكل أكثر إقناعاً ومراقبة السوق و المنافسين و التنبؤ بتقلبات السوق و البحث عن الميزة التنافسية.
والذكاء التنافسي، يشار إليه أحيانًا بإسم ذكاء مراقبة المنافسين، وباستخدام أدواته المتطورة تزداد قدرة مالكي المتاجر الإلكترونية على جمع وتحليل واستخدام المعلومات التي تهمه حول المنافسين والأسواق والعوامل الأخرى التي تساهم في استمرار قدرته على المنافسة .

مراقبة المنافسين

 هو مجال من مجالات البحث الإستراتيجي المتخصص في جمع وتحليل المعلومات حول المنافسين.
الهدف من مراقبة المنافسين هو معرفة نقاط القوة والضعف في المنافسين الحاليين والمحتملين. كما تمنحك مراقبة وتحليل أسعار المنافسين رؤية أكثر وضوحاً حول أسعار منتجاتك في حال كانت أغلى سعراً او أقل سعراً من الأسعار المطروحة فالسوق أو من قبل منافسيك، فبالتالي يمكنك معرفة أسباب هذا الإرتفاع أو الإنخفاض لديك، كما يمكّنك من معرفة أداءك بالمقارنة مع المنافسين الآخرين.
لابد من امتلاك أصحاب المتاجر الإلكترونية أدوات لمراقبة أسعار منتجاتهم عند المنافسين، وتتبع كمياتها المتوفرة في السوق من أجل مواكبة التغييرات والتطورات المختلفة في السوق المحيط بهم.

لماذا يجب علينا مراقبة المنافسين؟

في عالم تكون فيه المنافسة جزءاً فطرياً وجزءاً متأصلاً في التجارة الإلكترونية، فمن المنطقي تماماً أن يكون لكل شركة استراتيجية مراقبة فعالة. تمنحك أداة مراقبة المنافسين أو الذكاء التنافسي نظرة شاملة تساعد في معرفة من هم منافسيك الحقيقيين بالاضافة الى إبتكاراستراتيجية تسويق قوية مع تنظيم عروض ترويجية بشكل فعال. يساعد تحليل المنافسين أيضاً على إكتساب رؤية أوسع مثلا مراقبة أسعار منتجاتك لدى المنافسين، العروض الحالية على المنتجات، الكميات المتوفرة في السوق، وغيرها مما يمَكنك بالمقابل من العثورعلى فرص تسويقية ناجحة والبقاء في صدارة المنافسة.

مقارنة أسعار المنافسين

المعلومات التي يتم جمعها يومياً من تغير الأسعار ومراقبة عروض المنافسين عبر أدوات مراقبة الأسعار تساهم في تحديد مدى القوة التنافسية فيما يتعلق بالسوق. وتحصل على فرصة لمقارنة أسعار المنتجات بالكامل مع القائمة الكاملة للمنافسين الذين يتم تعقبهم. مما يمكنك من معرفة الوضع الحالي للمنافسة، وبالتالي فهم كيفية تأثيره على تطور مبيعاتك.
إن التركيز على مراقبة أسعار المنافسين عبر البرمجيات التقنية وأدوات التتبع المبرمجة في هذا المجال تجيب على معظم التساؤلات مثل: معرفة المنتجات الجديدة التي تتم إضافتها إلى موقع المنافس الإلكتروني. المنتجات التي تم إزالتها من الموقع، ومتى تم ذلك تحديداً؟ توافر المنتجات لدى المنافسين؟ كيف يتغير أسعار المنتجات بمرور الوقت؟

تحليل المنافسين و الذكاء التنافسي

في أي سوق مزدحم، تحتاج إلى أكبر قدر ممكن من المعلومات لتتفوق على منافسيك. ومع ظهور التكنولوجيا واستخدام أدوات تحليل المنافسين، أصبح لدى المسوقين وأصحاب الأعمال أو المتجار الإلكترونية e-commerce القدرة على معرفة المزيد عن منافسيهم أكثر من أي وقت مضى. و أصبح من المهم للغاية استخدام أدوات التحليل التنافسية بشكل منتظم من أجل البقاء ضمن إطار المنافسة، والاستفادة من أدوات تحليل المنافسين في عملية تحديد المنافسين الحقيقيين وتقييم استراتيجياتهم لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم بالنسبة إلى عملك أو منتجك أو خدمتك، والهدف من التحليل الجيد تقديم فهماً عميقاً عن المنافس، والسوق، وعرض المنتجات وتوافرها وتسعيرها، و تستخدم أدوات الذكاء التنافسي في فهم ديناميكيات السوق حتى تتمكن من إيجاد طريقة التسعير المُثلى ووقت العروض الأفضل.

المزايا الرئيسية لأدوات مراقبة أسعار المنافسين:

  • تساعدك مراقبة الأسعار على التحكم بالسعر الحالي وفقاً لسعر السوق الحالي وبالتالي زيادة أرباحك.
  • تمنحك أدوات الذكاء التنافسي القدرة على مفاوضة الموردين وتخفيض تكلفة المنتج.
  • مراقبة أسعار المنافسين تساعدك على فهم استراتيجية المنافسين في تسعير المنتجات.
  • تساعد أدوات مقارنة الأسعار على فهم وضعك الحالي في السوق.
  • تحليل المنافسين يساعد الإدارة على إعادة اكتشاف مزاياها التنافسية جديدة.
  • يساعد تحليل الأسعار على التنبؤ بمدى قوة العائد من الإستثمار لمنتج معين في المستقبل.
  • تساعد معلومات الأسعار في اتخاذ إجراءات سريعة وقرارات إعادة تسعير المنتجات.
  • زيادة عدد التحويلات (عمليات الشراء) وبالتالي زيادة المبيعات.
  • يساعد تحليل الأسعار أصحاب المتاجر الإلكترونية على مراقبة مخزون المنافسين وتوافر المنتجات.
  • تسمح معظم أدوات معلومات الأسعار بإرسال تقارير منتظمة و تنبيهات فورية حول تغيرات الأسعار.
daam logo

نحن في "دعم العربية" نساعدك في

daam analytics services

مراقبة أسعار المنافسين وتقديم التقارير الشهرية.
تطبيق مبادئ التحليل الإلكتروني الصحيحة على موقعك. 
تحليل كيفية استخدام الزوار لموقعك ولتطبيقاتك الالكترونية. 
اتخاذ قرارات تسويقية أكثر ذكاء لجذب العملاء الجدد وتحقيق أرباح أعلى. 
إجابات وتقارير دورية حول المشاكل التي تواجه عملائك داخل الموقع. 
اقتراح الحلول ووضع الرؤى حول كيفية تحسين أداء متجرك الإلكتروني CRO. 
 تطبيق التتبع المتقدم للمتاجر الإلكترونية Enhanced e-Commerce Tracking

Da'am Al-Arabia

Our Experts Always Here to Help You.

Ask an Expert Now