Login

استخدم تحليلات قوقل انالتيكس Google Analytics لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني والحصول على تحليل إحصائيات زوار الموقع

تحسين أداء مبيعاتك الإلكترونية وقياس وتحليل تحركات العميل داخل موقعك

Google analytics

تحليلات قوقل "Google Analytics" هي أداة للتحليل الرقمي تستطيع من خلالها تقييم المتاجر الإلكترونية e-commerce لفهم سلوك المستخدمين وجذب أكبرعدد من العملاء الجدد وزيادة فرص نمو المبيعات والأرباح.
مع إحصائيات جوجل يمكنك تتبع زوار الموقع ومعرفة المردود المادي من مختلف قنوات التسويق الإلكتروني والحملات الإعلانية بكل سهولة.

تكلم مع خبير التحليل الرقمي الأن

ماهي فائدة أداة تحليلات قوقل انالتيكس Google Analytics:

قوقل انالتيكيس "Google Analytics" هي عبارة عن أداة تفيدك في تعقب وجمع بيانات زوار موقعك الإلكتروني وفهم سلوكهم وتحركاتهم داخل موقعك بشكل دقيق، وعن طريق تحليلات قوقل انالتيكس يمكنك أيضاً معرفة الكلمات المفتاحية "keywords" التي تجذب العملاء إلى موقعك من محركات البحث مع تفاصيل أخرى كالغات والأعمار والبلدان التي يأتون منها وعدد الصفحات التي قاموا بزيارتها سواء كانوا يستخدمون أجهزة الجوال أو الحاسب المكتبي. كما تستطيع معرفة نسبة الأرباح التي حققتها كل قناة تسوقية أو كل حملة إعلانية على حدى وحساب "ROAS" العائد من الإنفاق الإعلاني "Return On Ad Spend" وغيرها الكثير مما يساعدك على تحقيق أهداف نشاطك التجاري وزيادة المبيعات والأرباح وتحسين العائد الإجمالي من الإستثمار "ROI".

أهم المقاييس في تحليلات قوقل Google Analytics:

Google Analytics users

01

المستخدمين "Users"

هم عدد المستخدمين الذين زاروا موقعك خلال فترة محددة، وفي الغالب يكون تعداد المستخدمين "Users" أقل من الـجلسات "Sessions" لأن الزائر الواحد قد يقوم بأكثر من جلسة خلال فترة زمنية معينة كما سيتم شرحه لاحقاً.

02

الجلسات "Sessions"

وهي عدد الجلسات التى يقضيها زوار موقعك داخل الموقع، وتعريف الجلسة هي الفترة التي يكون المستخدم متواجد فيها بموقعك بشكل فعال سواء بقراءة مقالة أو شراء منتج ما. ومن الممكن ان يكون للمستخدم الواحد أكثر من جلسة في اليوم الواحد فقد يزور الموقع في الصباح للتصفح وفي المساء للشراء وهكذا.

Google Analytics Sessions
Google Analytics page view

03

الصفحات "Pageviews"

هو عدد الصفحات التي تمت مشاهدتها من قبل الزائر، وعادة مايكون عدد المشاهدات "Pageviews" أكبر من الـجلسات "Sessions" وهذا لأن الزائر قد يتصفح أكثر من صفحة واحدة في الجلسة الواحدة، وإذا قام المستخدم بتحديث نفس الصفحة مره أخرى تحسب على أنها مشاهدة مكررة "Duplicate Pageview".

04

متوسط الصفحات في الجلسة "Pages/Sessions"

يحسب متوسط عدد الصفحات التي تم تصفحها خلال جلسة واحدة للمستخدم الواحد.

Avarge Page in session
Avarge Session Duration

05

متوسط فترة الجلسة
"Avg. Session Duration"

هو متوسط الوقت التي يقضيه الزائرفي الجلسة الواحدة، وإن إرتفاع هذا المؤشر يشير إلى أن المحتوى قد نال إعجاب العملاء أو أن المنتج مثير للإهتمام.

06

معدل الإرتداد
"Bounce Rate"

هو نسبة الزوار الذين دخلوا الموقع ولم يقوموا بالتفاعل مع الموقع أو خرجوا على الفور، وكلما قل نسبة الإرتداد كانت مؤشراً إيجابيا على جودة الإستهداف ومحتوى الموقع.

Bounce Rate

شرح لأهم تقارير جوجل انالتيكس Google Analytics:

الأداة مقسمة لخمسة أجزاء رئيسية وكل جزء يحتوي على مجموعة من التقارير كالتالي:

1. تقارير الوقت الفعلي Real-Time

هذه التقارير تفيد بمشاهدة زوار موقعك وتحركاتهم في الوقت الحالي ويتم تحديثها بشكل لحظي.
وأهم التقارير في هذا القسم تشمل:

الموقع الجغرافي Locations:

يظهر الموقع الجغرافي لزوار الموقع الحاليين.

مصادر الزيارات Traffic Sources:

وتظهر أهم المصادر التي أتى منها الزوار الحاليين.

التحويلات Conversions:

ويقصد بها عدد الناس الذين يقومون بالشراء حاليا من الموقع.

2. الجمهور Audience:

هذه المجموعة من التقارير تفيد في التعرف على صفات المستخدمين وسلوكهم ولغتهم وفئتهم العمرية والإهتمامات العامة.
وأهم التقارير في هذا القسم تشمل:

التركيبة السكانية Demographics:

تتيح لك هذه التقارير الوصول إلى البيانات المتعلقة بعمر وجنس زوار موقعك.

الإهتمامات Interests:

يفيدك هذا التقرير في معرفة الإهتمامات العامة للزوار وتحديد جمهورك المستهدف بشكل دقيق مما يساعد في زيادة فعالية الحملات الإعلانية وتحسين لمحتوى الموقع.

التوزع الجغرافي GEO:

تقرير المكان الجغرافي للزوار يقدم معلومات أساسية عن لغة الجمهور وموقعهم الجغرافي.

التقنية المستخدمة Technology:

الغرض من تقرير التكنولوجيا هو مساعدتك في تحديد التقنية المستخدمة للوصول إلى موقعك, أي بمعنى ماهي المتصفحات أو أنظمة التشغيل التي استخدموها للوصول إلى موقعك.

3. الإكتساب Acquisition:

هذه المجموعة من التقارير تفيد في التعرف على عدد ومصادر ومدى فعالية الزيارات. بمعنى آخر يفيدك في معرفة من أين تأتي الزيارات إلى موقعك هل هي عن طريق محركات البحث أو عن طريق شبكات التواصل الإجتماعي أو قاموا بالقدوم مباشرة إلى موقعك عبر رابط الموقع أو عن طريق الإحالات من مواقع أخرى يوجد بها رابط موقعك.
وأهم التقارير في هذا القسم تشمل:

المصدر/ الوسيط Source/Medium:

يعد المصدر والوسيط مقاييس مهمة في Google Analytics لإكتشاف مصدر الزيارة على وجه التحديد بحيث تفيد في معرفة كيفية تفاعل الأشخاص مع مختلف الرسائل الإعلانية أو قنوات التواصل.
فالمصادر: تصف المصدر التي جائت منه الزيارة مثل (Google, Facebook, Direct).
أما الوسائط: هي مجموعات واسعة من الفئات التي تصف الوسيط الذي نقل المستخدم إلى موقع الويب الخاص بك مثل (Search, banner).

منفذ البحث Search Console:

هذه التقاير تحتاج إلى ربط بين Google Analytics و Webmaster Tools وبفضل هذا التكامل تستطيع معرف الكلمات المفتاحية وتعابير البحث التي استخدمها الزائر في موقع البحث جوجل "Google Search" للوصول إلى موقعك.

الحملات Campaigns:

الحملة هي المصطلح الأكثر استخداماً في الإعلانات، يفيدك هذا التقرير في متابعة أداء حملاتك على الشبكات الإعلانية المدفوعة أو حملات الدفع بالنقرة "CPC" و حملاتك على شبكات التواصل الإجتماعي وحملات البريد الإلكتروني ومعرفة ما إذا كانت الحملة الاعلانية قد جذبت الجمهور المناسب وحققت أهدافها المرجوة.

4. السلوك Behavior:

هذه المجموعة من التقارير تفيد في التعرف على سلوك المستخدم داخل الموقع.
وأهم التقارير في هذا القسم تشمل:

محتوى الموقع Site Content:

يقدم لك تقرير محتوى الموقع تقرير مفصل حول سلوك الزوار مع صفحات موقعك الإلكتروني بحيث يعرض لك أهم الصفحات التي زاروها داخل الموقع بحسب عدد الزيارات، وعدد المشاهدات لكل صفحة ومتوسط الوقت الذي يقضونه بكل صفحة، ومعدل المستخدمين الذين قاموا بالخروج من الصفحة دون التفاعل مع محتواها.

سرعة الموقع Site Speed:

تُظهر تقارير سرعة الموقع مدى سرعة تحميل الصفحة لدى المستخدمين ورؤية المحتوى بشكل كامل بحيث يمكنك تحديد الصفحات البطيئة أو التي تحتاج إلى تحسين.

البحث داخل الموقع Site Search:

يتيح لك خاصية البحث داخل الموقع بالإطلاع على مايقوم المستخدم بالبحث عنه داخل موقعك و فهم مدى استفادة المستخدمين من وظيفة البحث في موقعك، ماهي مصطلحات البحث التي أدخلوها، ومدى فعالية نتائج البحث لكل عملية بحث وسهولة الوصول للمنتج المطلوب بالسرعة المثالية.

الأحداث Events:

يتيح لك تقرير الأحداث الإطلاع على سلوك تفاعل المستخدمين مع الصفحة. فالأحداث عادةً ما تكون مصممة بشكل يدوي لتصف بشكل دقيق الفعل الذي قام به المستخدم. على سبيل المثال عندما ينقر الزائر على رابط معين أو هل قام الزائر بإضافة منتج لعربة التسوق أو قام بمشاهدة مقطع فيديو مدرج على الموقع. وتستطيع أيضاً تتبع عمق التصفح داخل الصفحة "Page Scrolling".

5. التحويلات Conversions:

وهذه المجموعة من التقارير تعد أهم التقارير لأصحاب المتاجر الإلكترونية بحيث تفيد في معرفة تفاصيل عمليات الشراء وسلوك المستخدم خلال رحلة التسوق داخل الموقع.
وأهم التقارير في هذا القسم تشمل:

تحليل سلوك التسوق Shopping Behavior:

تحليل سلوك التسوق هو أسلوب يستخدم لتقييم سلوك المتسوقين داخل المتجر الإلكتروني حيث تساعد هذه التحليلات على استنتاج مايفضله زوار موقعك ومعرفة أنماط الشراء الخاصة بهم ومدى اهتمامهم بالمنتجات، كما أنها تسمح لك كتاجر التنبؤ بتوجهات المستوقين ومعرفة عدد الجلسات التي لم يتم فيها اي سلوك تسوق، وهو أمر يفيدك عند اتخاذ القرارات بشأن المنتجات أو تجربة المستخدم على الموقع.

سلوك الدفع Checkout Behavior:

يتيح لك تقرير تحليل سلوك الدفع معرفة مدى نجاح المستخدمين في الإنتقال بين خطوات عملية الدفع لشراء منتج معين. كما يوضح هذا التقرير عدد الجلسات التي نجح فيها المستخدم بالإنتقال من الخطوة الأولى إلى أن تتم عملية الشراء موضحاً عدد الاشخاص الذين تخلوا عن عملية الشراء في كل خطوة على حدى وعدد الذين أكملوا عملية الشراء حتى النهاية.

أداء المبيعات Sales Performance:

تقرير أداء المبيعات يفيد في تقييم الإيرادات والمبيعات الإجمالية خلال فترة زمنية محددة. من خلال مراقبة وتحليل أداء المبيعات ستتمكن من معرفة حجم المبيعات وإجمالي الإيرادات وتكاليف الشحن والضرائب مع تفصيل كامل لكل عملية شراء.

أداء المنتجات Products Performance:

إن تقرير أداء المنتجات من Google Analytics يعد من أقوى وأهم التقارير لأصحاب الأنشطة التجارية الالكترونية. يتيح لك تحليل فعالية وأداء المنتجات على الموقع من خلال المقاييس التفصيلية التي تمكنك من معرفة المنتجات الأكثر مبيعاً في متجرك الإلكتروني وعدد الزوار الذين شاهدوا منتج معين وقاموا بإضافته لعربة التسوق ومعدل الشراء بعد مشاهدة صفحة تفاصيل المنتج. وطبعاً يمكنك اتخاذ القرارت الصحيحة في إيقاف منتج معين أو تقديم عرض/خصم على منتج آخر من خلال فهم هذه المقاييس بشكل صحيح وبالتالي زيادة معدل المبيعات "Conversion Rate" وتحسين صفحة المنتج لتشجيع الزوار على الشراء.

الإسناد للمصدر Attribution:

وهي عملية فهم مساهمة القنوات أو المصادر التسويقة المختلفة في عملية الشراء، بحيث يمنحك نظرة عامة على سلوكيات عملائك عبر مختلف القنوات وأداء مختلف المصادر، وكيف تعمل هذه القنوات معًا لتحويل عملائك والشراء من متجرك الإلكتروني.
لماذا يجب عليك استخدام تقرير الإسناد "Attribution"؟
لفهم سلوك الزوار خلال عملية الشراء من موقعك ومعرفة ماذا يحدث قبل عملية الشراء وما علاقة الحملات والمصادر في دفعهم إلى إكمال عمليه الشراء. وتكمن الفائدة من تقرير الإسناد في إمكانية تحديد أكثر القنوات أو المصادر التسويقية فاعلية للإستثمار, وهذه هي الطريقة المثلى لتقييم أداة قناة تسويقية معينة. أهم النماذج المستخدمة في تقريرالإسناد للمصدر "Attribution":

  •  نموذج الإسناد للتفاعل الأخير Last Interaction Attribution Model:
    يقوم بإعطاء كامل نقاط الإسناد للتفاعل الأخير بنسبة 100% خلال مسار التحويل Conversion.
  • نموذج الإسناد للتفاعل الأول First Interaction Attribution Model:
    يقوم بإعطاء كامل نقاط الإسناد للتفاعل الأول بنسبة 100% خلال مسار التحويل Conversion.
  • نموذج الإسنادة للتفاعل الأخير باستثناء التفاعل المباشر Last Non-direct Click Attribution Model:
    يقوم بإعطاء كامل نقاط الإسناد للتفاعل الأخير الغير مباشر non-direct click بنسبة 100% خلال مسار التحويل Conversion. وهذا النموذج هو النموذج الإفتراضي المستخدم في Google Analytics.
  • نموذج الإسناد المعتمد على البيانات Data-Driven Attribution 360:
    هذا النموذج متوفر في الإصدار المدفوع فقط بحيث تقوم خوارزميات جوجل بالإعتماد على البيانات المتوفرة بإعطاء نقاط "Conversion Credit" لكل نقطة اتصال مع العميل "Marketing Touchpoints" والتي شاركت في جلب التحويل أو عملية الشراء "Conversion" على الموقع.

مثال على نماذج الإسناد:
بفرض أنه دخل أحد العملاء على موقعك بالنقر على أحد إعلاناتك على موقع يوتيوب YouTube, قام بتصفح مواصفات المنتج ولم يشتري وبعد ساعات عاد لموقعك من خلال النقر على إحدى منشوراتك في الفيسبوك Facebook مثلاً ولكنه لم يشتري أيضاً. في اليوم التالي يعود العميل لزيارة موقعك للمرة الثالثة وذلك بشكل مباشر عن طريق إدخال اسم موقعك في المتصفح وهذه المرة يقوم بالشراء. وبالتالي نماذج الإسناد تكون على الشكل التالي:
نموذج الاسناد للتفاعل الأخير: Direct المباشر
نموذج الاسناد للتفاعل الأول: Youtube موقع يوتيوب
نموذج الإسنادة للتفاعل الأخير باستثناء التفاعل المباشر: Facebook فيسبوك
نموذج الإسناد المعتمد على البيانات: حسب النموذج المعتمد والمتغير بشكل اسبوعي حسب البيانات (المزيد حول نموذج الإسناد المعتمد على البيانات) 

MEASURE
قياس
ANALYZE
تحليل
OPTIMIZE
تحسين
daam logo

نحن في "دعم العربية" نساعدك في

daam analytics services

تطبيق مبادئ التحليل الإلكتروني الصحيحة على موقعك
تحليل كيفية استخدام الزوار لموقعك ولتطبيقاتك الالكترونية
اتخاذ قرارات تسويقية أكثر ذكاء لجذب العملاء الجدد وتحقيق أرباح أعلى
إجابات وتقارير دورية حول المشاكل التي تواجه عملائك داخل الموقع
اقتراح الحلول ووضع الرؤى حول كيفية تحسين أداء متجرك الإلكتروني CRO
 تطبيق التتبع المتقدم للمتاجر الإلكترونية Enhanced e-Commerce Tracking

Go to top