استخدم تحليلات قوقل انالتيكس Google Analytics لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني والحصول على تحليل احصائيات زوار الموقع

تعد من افضل الادوات التي تقيس لك ادق تفاصيل سلوك العميل داخل متجرك الالكتروني ,(Google Analytics) اداة تحليل المواقع

كما انها تتيح لك معرفة عدد زوار موقعك واهم المنتجات التي قامو بشرائها وطرق لجذب العملاء الجدد لموقعك وعمل تقرير شهري مفصل عن جميع تحركات العملاء داخل الموقع

تتيح لك معرفة مدى تفاعل المستخدمين مع موقعك الالكتروني وفهم سلوكهم (Google Analytics)تحليل استراتيجات المواقع من

وميولهم التجاري واستنتاج مايجب توفيرة داخل الموقع من منتجات ومعلومات تحثهم على الشراء واعداد الخطط والتقراير حسب مايلائم

اهداف نشاطك التجاري

تحليلات قوقل Google Analytics هي اداة للتحليل الرقمي تستطيع من خلالها تقييم المتاجر الالكترونية e-commerce لفهم سلوك المستخدمين وجذب أكبرعدد من العملاء الجدد وزيادة فرص نمو المبيعات والأرباح. مع احصائيات جوجل يمكنك تتبع زوار الموقع ومعرفة المردود المادي من مختلف قنوات التسويق الالكتروني والحملات الإعلانية بكل سهولة.

ماهي فائدة اداة تحليلات قوقل انالتيكس Google Analytics؟

قوقل انالتيكيس “Google Anlatyics” هي عبارة عن اداة تفيدك في تعقب وجمع بيانات زوار موقعك الالكتروني وفهم سلوكهم وتحركاتهم داخل موقعك بشكل دقيق، وعن طريق تحليلات قوقل انالتيكس يمكنك ايضاً معرفة الكلمات المفتاحية “keywords” التي تجذب العملاء الى موقعك من محركات البحث مع تفاصيل اخرى كالغات والأعمار والبلدان التي يأتون منها وعدد الصفحات التي قاموا بزيارتها سواء كانوا يستخدمون اجهزة الجوال او الحاسب المكتبي. كما تستطيع معرفة نسبة الارباح التي حققتها كل قناة تسوقية او كل حملة اعلانية على حدى وحساب”ROAS” العائد من الانفاق الاعلاني “Return On Ad Spend” وغيرها الكثير مما يساعدك على تحقيق اهداف نشاطك التجاري وزيادة المبيعات والأرباح وتحسين العائد الاجمالي من الاستثمار “ROI”.

أهم المقاييس في تحليلات قوقل Google Analytics:

1- الجلسات Sessions

وهي عدد الجلسات التى يقضيها زوار موقعك داخل الموقع، وتعريف الجلسة هي الفترة التي يكون المستخدم متواجد فيها بموقعك بشكل فعال سواء بقراءة مقالة أو شراء منتج ما. ومن الممكن ان يكون للمستخدم الواحد اكثر من جلسة في اليوم الواحد فقد يزور الموقع في الصباح للتصفح وفي المساء للشراء وهكذا.

2- المستخدمين Users

هم عدد المستخدمين الذين زاروا موقعك خلال فترة محددة، وفي الغالب يكون تعداد المستخدمين Users أقل من الـجلسات Sessions لان الزائر الواحد قد يقوم بأكثر من جلسة خلال فترة زمنية معينة كما تم شرحه سابقاً.

3- الصفحات التي تم تصفحها Pageviews

هو عدد الصفحات التي تمت مشاهدتها من قبل الزائر، وعادة مايكون عدد المشاهدات Pageviews أكبر من الـجلسات Sessions وهذا لأن الزائر قد يتصفح أكثر من صفحة واحدة في الجلسة الواحدة، وإذا قام المستخدم بتحديث نفس الصفحة مره اخرى تحسب على أنها مشاهدة مكررة (duplicate pageview).

4- متوسط عدد الصفحات في الجلسة Pages/Sessions

يحسب متوسط عدد الصفحات التي تم تصفحها خلال جلسة واحدة للمستخدم الواحد.

5-متوسط فترة الجلسة Avg. Session Duration

هو متوسط الوقت التي يقضيه الزائرفي الجلسة الواحدة، وان ارتفاع هذا المؤشر يشير الى أن المحتوى قد نال إعجاب العملاء أو أن المنتج مثير لاهتمام.

6- معدل الإرتداد Bounce Rate

هو نسبة الزوار الذين دخلوا الموقع ولم يقوموا بالتفاعل مع الموقع أو خرجوا على الفور، وكلما قل نسبة الإرتداد كانت مؤشراً إيجابيا على جودة الاستهداف ومحتوى الموقع.

شرح لأهم تقارير جوجل انالتيكس Google Analytics:

الأداة مقسمة لخمسة أجزاء رئيسية وكل جزء يحتوي على مجموعة من التقارير كالتالي:

1- تقارير الوقت الفعلي Real-Time Reports

هذه التقارير تفيد بمشاهدة زوار موقعك وتحركاتهم في الوقت الحالي ويتم تحديثها بشكل لحظي.

وأهم التقارير في هذا القسم تشمل:

  • الموقع الجغرافي Locations: يظهر الموقع الجغرافي لزوار الموقع الحاليين.
  • مصادر الزيارات Traffic Sources: وتظهر أهم المصادر التي أتى منها الزوار الحاليين.
  • التحويلات Conversions: ويقصد بها عدد الناس الذين قاموا بالشراء حاليا من الموقع.

2- الجمهور Audience:

هذه المجموعة من التقارير تفيد في التعرف على صفات المستخدمين وسلوكهم ولغتهم وفئتهم العمرية والإهتمامات العامة.

وأهم التقارير في هذا القسم تشمل:

  • التركيبة السكانية Demographics: تتيح لك هذه التقارير الوصول إلى البيانات المتعلقة بعمر وجنس زوار موقعك.
  • الإهتمامات Interests: يفيدك هذا التقرير في معرفة الإهتمامات العامة للزوار وتحديد جمهورك المستهدف بشكل دقيق مما يساعد في زيادة فعالية الحملات الاعلانية وتحسين لمحتوى الموقع.
  • التوزع الجغرافي Geo: تقرير المكان الجغرافي للزوار يقدم معلومات اساسية عن لغة الجمهور وموقعهم الجغرافي.
  • التقنية المستخدمة Technology: الغرض من تقرير التكنولوجيا هو مساعدتك في تحديد التقنية المستخدمة للوصول إلى موقعك, اي بمعنى ماهي المتصفحات او انظمة التشغيل التي استخدموها للوصول الى موقعك.

3- الإكتساب Acquisition:

هذه المجموعة من التقارير تفيد في التعرف على عدد ومصادر ومدى فعالية الزيارات. بمعنى آخر يفيدك في معرفة من اين تأتي الزيارات الى موقعك هل هي عن طريق محركات البحث أو عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي او قاموا بالقدوم مباشرة الى موقعك عبر رابط الموقع او عن طريق الاحالات من مواقع اخرى يوجد بها رابط موقعك.

وأهم التقارير في هذا القسم تشمل:

  • المصدر/ الوسيط Source/Medium : يعد المصدر والوسيط مقاييس مهمة في Google Analytics لإكتشاف مصدر الزيارة على وجه التحديد بحيث تفيد في معرفة كيفية تفاعل الأشخاص مع مختلف الرسائل الاعلانية او قنوات التواصل.

فالمصادر: تصف المصدر التي جائت منه الزيارة مثل (Google, Facebook, Direct).

أما الوسائط :هي مجموعات واسعة من الفئات التي تصف الوسيط الذي نقل المستخدم إلى موقع الويب الخاص بك مثل (Search, banner).

  • منفذ البحث Search console: هذه التقاير تحتاج إلى ربط بين Google Analytics و Webmaster Tools

وبفضل هذا التكامل تستطيع معرف الكلمات المفتاحية وتعابير البحث التي استخدمها الزائر في موقع بحث جوجل للوصول إلى موقعك.

  • الحملات Campaigns: الحملة هي المصطلح الأكثر استخداماً في الاعلانات، يفيدك هذا التقرير في متابعة أداء حملاتك على الشبكات الإعلانية المدفوعة أو حملات الدفع بالنقرة (CPC) و حملاتك على شبكات التواصل الاجتماعي وحملات البريد الالكتروني ومعرفة ما إذا كانت الحملة الاعلانية قد جذبت الجمهور المناسب وحققت أهدافها المرجوة.

4- السلوك Behavior:

    • محتوى الموقع Site Content: يقدم لك تقرير محتوى الموقع تقرير مفصل حول سلوك الزوار مع صفحات موقعك الالكتروني بحيث يعرض لك اهم الصفحات التي زاروها داخل الموقع بحسب عدد الزيارات ، وعدد المشاهدات لكل صفحة ومتوسط الوقت الذي يقضونه بكل صفحة، ومعدل المستخدمين الذين قاموا بالخروج من الصفحة دون التفاعل مع محتواها.
  • سرعة الموقع Site Speed: تُظهر تقارير سرعة الموقع مدى سرعة تحميل الصفحة لدى المستخدمين ورؤية المحتوى بشكل كامل بحيث يمكنك تحديد الصفحات البطيئة او التي التي تحتاج إلى تحسين.
  • البحث داخل الموقع Site Search: يتيح لك خاصية البحث داخل الموقع بالاطلاع على مايقوم المستخدم بالبحث عنه داخل موقعك و فهم مدى استفادة المستخدمين من وظيفة البحث في موقعك، ماهي مصطلحات البحث التي أدخلوها، ومدى فعالية نتائج البحث لكل عملية بحث وسهولة الوصول للمنتج المطلوب بالسرعة المثالية.
  • الأحداث Events: يتيح لك تقرير الاحداث الاطلاع على سلوك تفاعل المستخدمين مع الصفحة. فالأحداث عادةً ما تكون مصممة بشكل يدوي لتصف بشكل دقيق الفعل الذي قام به المستخدم. على سبيل المثال متى ينقر الزائر على رابط معين أو هل قام الزائر بإضافة منتج لعربة التسوق أو قام بمشاهدة مقطع فيديو مدرج على الموقع. وتستطيع ايضاً تتبع عمق التصفح داخل الصفحة Page Scrolling.

5- التحويلات Conversions:

وهذه المجموعة من التقارير تعد أهم التقارير لأصحاب المتاجر الالكترونية بحيث تفيد في معرفة تفاصيل عمليات الشراء وسلوك المستخدم خلال رحلة التسوق داخل الموقع.

وأهم التقارير في هذا القسم تشمل:

  • تحليل سلوك التسوق Shopping Behavior:

تحليل سلوك التسوق هو أسلوب يستخدم لتقييم سلوك المتسوقين داخل المتجر الالكتروني حيث تساعد هذه التحليلات على استنتاج مايفضله زوار موقعك ومعرفة انماط الشراء الخاصة بهم ومدى اهتمامهم بالمنتجات، كما انها تسمح لك كتاجر التنبؤ بتوجهات المستوقين ومعرفة عدد الجلسات التي لم يتم فيها اي سلوك تسوق ، وهو أمر يفيدك عند اتخاذ القرارات بشأن المنتجات أو تجربة المستخدم على الموقع.

  • سلوك الدفع Checkout Behavior:

يتيح لك تقرير تحليل سلوك الدفع معرفة مدى نجاح المستخدمين في الانتقال بين خطوات عملية الدفع لشراء منتج معين. كما يوضح هذا التقرير عدد الجلسات التي نجح فيها المستخدم بالإنتقال من الخطوة الأولى إلى أن تتم عملية الشراء موضحاً عدد الاشخاص الذين تخلوا عن عملية الشراء في كل خطوة على حدى وعدد الذين اكملوا عملية الشراء حتى النهاية.

  • أداء المبيعات Sales Performance:

تقرير أداء المبيعات يفيد في تقييم الإيرادات والمبيعات الإجمالية خلال فترة زمنية محددة. من خلال مراقبة وتحليل أداء المبيعات ستتمكن من معرفة حجم المبيعات واجمالي الإيرادات وتكاليف الشحن والضرائب مع تفصيل كامل لكل عملية شراء.

  • أداء المنتجات Products Performance:

إن تقرير أداء المنتجات من Google Analytics يعد من أقوى وأهم التقارير لأصحاب الأنشطة التجارية الالكترونية. يتيح لك تحليل فعالية وأداء المنتجات على الموقع من خلال المقاييس التفصيلية التي تمكنك من معرفة المنتجات الاكثر مبيعاً في متجرك الالكتروني وعدد الزوار الذين شاهدوا منتج معين وقاموا بإضافته لعربة التسوق ومعدل الشراء بعد مشاهدة صفحة تفاصيل المنتج.

وطبعاً يمكنك اتخاذ القرارت الصحيحة في إيقاف منتج معين أو تقديم عرض/خصم على منتج اخر من خلال فهم هذه المقاييس بشكل صحيح وبالتالي زيادة معدل المبيعات وتحسين صفحة المنتج لتشجيع الزوار على الشراء.

اللإسناد للمصدر Attribution:

  • الإسناد للمصدر Attribution: وهي عملية فهم مساهمة القنوات أو المصادر التسويقة المختلفة في عملية الشراء, بحيث يمنحك نظرة عامة على سلوكيات عملائك عبر مختلف القنوات وأداء مختلف المصادر، وكيف تعمل هذه القنوات معًا لتحويل عملائك والشراء من متجرك الالكتروني.

لماذا يجب عليك استخدام تقرير الإسناد؟

لفهم سلوك الزوار خلال عملية الشراء من موقعك ومعرفة ماذا يحدث قبل عملية الشراء وما علاقة الحملات والمصادر في دفعهم الى اكمال عمليه الشراء.

وتكمن الفائدة من تقرير الإسناد في امكانية تحديد أكثر القنوات أو المصادر التسويقية فاعلية للاستثمار, وهذه هي الطريقة المثلى لتقييم أداة قناة تسويقية معينة.

أهم النماذج المستخدمة في تقريرالإسناد للمصدر Attribution:

1- نموذج الاسناد للتفاعل الاخير Last Interaction Attribution Model : يقوم بإعطاء كامل نقاط الإسناد للتفاعل الاخير بنسبة 100% خلال مسار التحويل Conversion.

2- نموذج الإسناد للتفاعل الأول First Interaction Attribution Model: يقوم بإعطاء كامل نقاط الإسناد للتفاعل الأول بنسبة 100% خلال مسار التحويل Conversion.

3- نموذج الإسنادة للتفاعل الأخير باستثناء التفاعل المباشر Last Non-direct Click Attribution Model: يقوم بإعطاء كامل نقاط الإسناد للتفاعل الاخير الغير مباشر non-direct click بنسبة 100% خلال مسار التحويل Conversion. وهذا النموذج هو النموذج الإفتراضي المستخدم في Google Analytics.

مثال على نماذج الإسناد: بفرض أنه دخل أحد العملاء على موقعك بالنقر على أحد إعلاناتك على موقع يوتيوب YouTube, دخل وتصفح مواصفات المنتج ولم يشتري وبعد ساعات عاد لموقعك من خلال النقر على إحدى منشوراتك في الفيسبوك Facebook مثلا ولكنه لم يشتري أيضاً. في اليوم التالي يعود العميل لزيارة موقعك للمرة الثالثة وذلك بشكل مباشر عن طريق ادخال اسم موقعك في المتصفح وهذه المرة يقوم بالشراء. وبالتالي نماذج الإسناد تكون على الشكل التالي:

  • نموذج الاسناد للتفاعل الاخير: Direct المباشر
  • نموذج الاسناد للتفاعل الأول: Youtube موقع يوتيوب
  • نموذج الإسنادة للتفاعل الأخير باستثناء التفاعل المباشر: Facebook فيسبوك

نحن في دعم العربية Daam Al-Arabia نساعدك في :

– تطبيق مبادئ التحليل الإلكتروني الصحيحة على موقعك.

– تطبيق التتبع المتقدم للمتاجر الإلكترونية Enhanced e-commerce tracking

– تحليل كيفية استخدام الزوار لموقعك وتطبيقاتك الالكترونية.

– الحصول على اجابات وتقارير دورية حول المشاكل التي تواجه عملائك داخل الموقع.

– اقتراح الحلول ووضع الرؤى حول كيفية تحسين اداء متجرك الالكتروني CRO

– اتخاذ قرارات تسويقية اكثر ذكاء لجذب العملاء الجدد وتحقيق ارباح اكثر.

Send Us A Message

Quick Contact

Quick Contact

Trusted by some of the biggest companies in the Kingdom

Virgin Megastore logo – official partner of Daam Al-Arabia, optimizing retail performance with data-driven solutions and digital engagement strategies.
Qasar Al Awani logo – official partner of Daam Al-Arabia, optimizing homeware and kitchenware growth with digital solutions.
Al Manea logo – official partner of Daam Al-Arabia, driving business growth with advanced data, security, and digital marketing solutions.
Al Nahdi logo – official partner of Daam Al-Arabia, empowering healthcare and retail success through data-driven strategies and digital solutions.
Paris Gallery logo – official partner of Daam Al-Arabia, driving luxury beauty and fashion growth through digital strategies.
Al Rajhi Takaful logo – official partner of Daam Al-Arabia, enhancing insurance services with data-driven security and digital solutions.