هل سألت نفسك من قبل لماذا يقوم المتسوقون بإضافة المنتجات الى عربة التسوق والتخلي عنها دون إستكمال عملية الدفع داخل متجرك الإلكتروني؟

وهل تعرف حجم الخسارة المحتملة من هؤلاء المتسوقين؟

اذا كنت تمتلك حساب في Google Analytics وقمت بإعداد تقرير “Checkout Behaviour Analysis Report سوف تستطيع الإجابة على نصف هذا السؤال ….

ولكي تجيب بشكل كامل ودقيق على هذا السؤال يجب عليك حل جميع مشاكل جمع البيانات الأساسية والتأكد من أنها ترسل بالشكل الصحيح الى Google Analytics. عندها يمكنك تحليل رحلة العملاء الذين تخلو عن عربة التسوق ولم يكملوا عملية الدفع ومعرفة أي خطوة من الخطوات تعيق المتسوقين من الشراء داخل متجرك أو تطبيقك الإلكتروني.

إليك مثال واحد يوضح لك أهمية هذا التقرير الذي من خلاله يمكن تحليل سلوك الدفع لدى المتسوقين:

خطوات عملية الدفع داخل متجرك الإلكتروني

تقرير خطوات عملية الدفع من Google Analytics

Checkout Behaviour

Analysis Report

من خلال هذا التقرير يمكنك اكتشاف كيفية انتقال المتسوقين من خطوة إلى أخرى في رحلة الدفع وفي أي مرحلة بدأوا بالخروج أو الانسحاب وما الأسباب التي أدت إلى ترك عربة التسوق.

على سبيل المثال , كما هو موضح بالصورة أن 34% من المتسوقين أي 4,518 مستخدم غادروا دون إتمام عملية الشراء.

ولنفترض أن متوسط قيمة الطلب ” متوسط قيمة الفاتورة ” لكل من هؤلاء الذين لم يكملوا الشراء هو 200 ريال سعودي ” لكل شخص”, أي أن الخسارة المحتملة من المبيعات قد تتجاوز 903K ألف ريال سعودي من خلال هذه المعادلة:

الخسارة المحتملة = عدد الأشخاص الذين غادروا × متوسط الفاتورة.

لذلك بعد الإطلاع على هذا التقرير سوف تكتشف أكثر مرحلة يتم فيها مغادرة موقعك, وبالتالي سوف يساعدك هذا التقرير في تحديد المرحلة التي تحتاج الى التطوير والتحسين أثناء عملية الدفع التي من شأنها أن تزيد معدل المبيعات لديك وتقلل الخسائر.

ملاحظة هامة جدا

من غير الممكن استخدام تقرير تحليل السلوك لصفحة الدفع في“Google Analytics” إذا لم يكن لديك التنفيذ والتنصيب السليم لتتبع التجارة الإلكترونية المحسن في متجرك الإلكتروني.

لذلك نحن كفريق “Daam Al-Arabia” المختصين في تحليل المواقع والتطبيقات نساعدك باستخدام أحدث الحلول لتحسين وتطوير أداء الموقع وزيادة معدل المبيعات, سوف نكون أول الداعمين لك ان احتجت لذلك.

الخدمات المجانية التي نوفرها :

1- إستشارة مجانية

2- عمل تقييم شامل لمتجرك الإلكتروني من خلال حساب Google Analytics الخاص بك.

3- عمل عرض تقديمي لشرح أهم تقارير و مميزات Google Analytics.

حزمة تقنيات تحليل البيانات الخاصة بنا

Google Analytics – used by Daam Al-Arabia’s certified experts to offer data-driven insights and optimize digital performance.

Google Analytics

Leverage deep Data Analytics, AI-powered segmentation, and advanced tracking.

Firebase – leveraged by Daam Al-Arabia’s Google-certified experts for superior app development, analytics, and user engagement.

Firebase

Seamlessly integrate Android/iOS apps with Analytics platforms.

Google Tag Manager (GTM) – managed by Daam Al-Arabia’s Google-certified experts for efficient tag management and precise data tracking.

Google Tag Manager

Simplify tag management with simple, code-free deployment of tags across platforms.

Google Cloud Platform (GCP) – used by Daam Al-Arabia’s Google-certified professionals for scalable data solutions and cloud infrastructure.

Google Cloud Platform

Securely scale your Analytics infrastructure with cutting edge cloud solutions

Send Us A Message

Quick Contact

Quick Contact

Trusted by some of the biggest companies in the Kingdom

Virgin Megastore logo – official partner of Daam Al-Arabia, optimizing retail performance with data-driven solutions and digital engagement strategies.
Qasar Al Awani logo – official partner of Daam Al-Arabia, optimizing homeware and kitchenware growth with digital solutions.
Al Manea logo – official partner of Daam Al-Arabia, driving business growth with advanced data, security, and digital marketing solutions.
Al Nahdi logo – official partner of Daam Al-Arabia, empowering healthcare and retail success through data-driven strategies and digital solutions.
Paris Gallery logo – official partner of Daam Al-Arabia, driving luxury beauty and fashion growth through digital strategies.
Al Rajhi Takaful logo – official partner of Daam Al-Arabia, enhancing insurance services with data-driven security and digital solutions.