ما هي تحليلات جوجل فايربيس Google Analytics Firebase؟
فايربيس هو عبارة عن منصة لتطوير تطبيقات الجوال والويب, أما فايربيس انالتيكس Firebase Analytics فهي أداة داخل هذه المنصة تساعدك في فهم وتحليل ما يحدث داخل تطبيقك الالكتروني والاطلاع على كافة تفاصيل الزوار من عدد الزيارات وعمليات الشراء وعدد مرات التحميل والأرباح وغيرها الكثير من التقارير التي تساعدك في اكتشاف الأخطاء واتخاذ قرارات مستنيرة حول التسويق عن طريق التطبيقات وكيفية تحسين أداء متجرك الالكتروني.
أهم ميزات تحليلات فايربيس Firebase Analytics Features
تمنحك Firebase Analytics تقارير مجانية عن جميع أحداث وتحركات زوار تطبيقك الالكتروني, على سبيل المثال:
التركيبة السكانية, العمر,البلد, الإهتمامات, عمليات الشراء, الأرباح والعديد من التفاصيل الأخرى المهمة.
إن مجموعة تطوير البرمجيات “SDK” تقوم بإلتقاط المعلومات حول الأحداث الرئيسية وكل مايخص المستخدم, ويمكنك أيضاً تحديد الأحداث التي تهمك بشكل فردي وفريد وعند التقاط هذه البيانات سوف تظهر النتائج تلقائياً في لوحة Firebase حيث أنها توفر رؤية تفصيلية حول بياناتك مثل جنس المستخدم وصولاً إلى البيانات الأكثر تفصيلاً مثل المنتجات التي قام بشرائها.
فيمايلي شرح لأهم شاشات وخيارت فايربيس انالتيكس:
لوحة القيادة في فايربيس Firebase Dashboard
تعطيك نظرة عامة عن أهم الأرقام والأحداث التي حصلت داخل تطبيقك وتمكنك من معرفة عدة مقاييس أساسية منها:
- عدد تحويلات المستخدمين لديك
- الأماكن التي يشارك فيها المستخدمون
- الإيرادات التي يحققها تطبيقك
- مدى فاعلية تطبيقك واستقراره
- من قام بتحميل أحدث إصدار من تطبيقك
- أفضل القنوات في جذب المستخدمين الجدد
- مقياس القدرة على الإحتفاظ بالمستخدمين اسبوع بعد اسبوع
- أكثر البلدان تفاعلا مع تطبيقك
- أفضل منصة من حيث الأداء والمردود ( اندرويد , iOS )
تحليلات الوقت الحالي في فايربيس Firebase Real time Analytics
تعرض Firebase Analytics بيانات وسلوك المستخدم مباشرة في تقارير الوقت الحالي، حيث تمكنك من مشاهدة نتائج مايحدث داخل التطبيق في نفس اللحظة او مع فارق زمني بسيط. وهناك نوعين وسيأتي تفصيلها لاحقاً:
StreamView: تستخدم للعرض الحي والديناميكي البيانات والتحليلات الخاصة بك.
DebugView: تستخدم للتحقق من صحة أدوات التحليل الخاصة بك عن طريق مراقبة الأحداث المسجلة.
رؤية الاستحواذ في فايربيس “Firebase Acquisition”
يعرض Firebase Analytics بيانات حول سلوك المستخدم في تطبيقات iOS و Android, مما يسمح لك بإجراء تحسينات بخصوص منتجك ورفع أداء المبيعات كما يعرض لك المشاكل والأعطال التي تواجه المستخدم ويقيس مدى فاعلية عمليات الشراء داخل التطبيق.
الإسناد “Attribution” عبر العديد من المصادر
Firebase Analytics يمكنه التكامل مع العشرات من شبكات الإعلانات, مما يسهل الأمر على مجموعة تطوير البرمجيات “SDK” بحيث تقوم بإرسال بيانات التحويل مرة أخرى إلى تلك الشبكات لتتبع أداء الحملات الإعلانية وإسنادها الصحيح للمصدر مما يساعد على فهم وتحسين أداء هذه الحملة.
إضغط هنا للتعرف على المزيد حول نماذج الإسناد في جوجل Google Attribution
التجزئة والتحسين من خلال لوحة واحدة في فايربيس Segmentation and optimization
تمكنك فايربيس انالتيكس من تحديد شرائح مخصصة إستناداً إلى بيانات الجهاز وسلوك المستخدم من خلال استخدام الأحداث وخصائص المستخدم أيضاً. بعد ذلك يمكن إجراء إختبار A/B Test لهذه الشرائح عن طريق Firebase Remote Configuration وتجديد النشاط التسويقي داخل التطبيق.
Segmentation: تعني تجزئة او تقسيم العملاء إلى مجموعات من الأفراد متشابهة ببعض خصائصها أو سلوكها مثل العمر والجنس والإهتمامات أو المنتجات التي تم شراؤها.
شاشة الأحداث في فايربيس Firebase Events
يوضح جدول الأحداث جميع نتائج الأحداث التي تم جمعها عن طريق التطبيق سواء أكان ذلك الحدث مجمعا اوتوماتيكيا عبر SDK فايربيس firebase Analytics أو أي حدث مخصص قمت بتكوينه أنت, وقد يشتمل الجدول على :
عمود لإسم الحدث, عدد مرات بدء الحدث, عدد المستخدمين الذين قاموا بتفعيل الحدث مع النسب المئوية للمقارنة بينها.
شاشة عرض الجماهير Firebase Audiences
تتيح لك شاشة الجمهور عرض نتائج الجماهير وإدارتها وإنشاء مجموعات خاصة لأحداث معينة المستخدمين الذين لديهم حدث مشترك, كما تمكنك من إنشاء الجماهير بناء على خصائص المستخدمين مثل : اللغة – نوع الجهاز – الموقع الجغرافي – العمر
على سبيل المثال:
يمكن إنشاء مجموعة بعدد المستخدمين الذين قاموا بعملية الشراء داخل التطبيق أو قاموا بأي حدث ما داخل التطبيق.
شاشة الفلترة (قمع فايربيس) Firebase Funnels
يشير مصطلح “Funnels” الى سلسلة الخطوات التي يتخذها المستخدم داخل موقع الويب أو التطبيق على سبيل المثال: عندما يقوم المستخدم بالدخول على العناصر داخل التطبيق ومن ثم تحديد منتج معين واضافته لسلة التسوق ومن ثم متابعة عملية إدخال معلومات بطاقة الدفع قبل عملية الشراء وأخيراً عملية شراء المنتج. بإعتبار أن كل خطوة من هذه الخطوات تشير إلى أنها مرتبطة بحدث ما, فيمكنك وضعها في مسار مخصص للتتبع في “Firebase Analytics” واستخدامها لتتبع خطوات المستخدم من خلال هذه المسارات.
يمكن الاستفادة من هذه الأداة لتحديد النقطة التي يتوقف فيها المستخدمون بنسبة كبيرة ومعرفة العوائق التي تمنعهم من التقدم خلال هذه الخطوات بحيث تمكنك من إجراء تصحيح أو تغيير على تصميم التطبيق لجعله أكثر سهولة ومرونة للمستخدم وتفادي خسارة بعض العملاء.
شاشة خصائص المستخدم في فايربيس Firebase User Properties
هي وسيلة لتكوين معرفات للمستخدم “User Properties” والتي يمكنك استخدامها في إنشاء الجماهير “Audiences” و الفلاتر “Filters” تماماً مثل الأبعاد المخصصة “custom dimensions” التي يحددها المستخدم في “Google Analytics”
توفر “User Properties” طريقة لتقديم معلومات محددة للمستخدم داخل التطبيق بالاضافة الى كل حدث مسجل, وبمجرد تشكيل الحدث يتم استخدام “User Properties” عند تصفية النتائج او بناء الجماهير داخل “Firebase console” وبمجرد تسجيلها في شاشة “User Properties” سوف تظهر في نتائج “Firebase Analytics”.
شاشة الاحتفاظ بالعملاء Firebase Retention Cohorts
تعرض لك “Cohorts” مستوى الاحتفاظ بمجموعات المستخدمين الذين بدأوا في استخدام التطبيق في نفس الوقت خلال فترة زمنية محددة بشكل شهري – اسبوعي – أو يومي.
تُظهر التحويلات عدد أحداث ومشتريات العملاء الذين قاموا بالتحويل، إلى جانب مقدار الإيرادات وقيمة الحملات التي دفعت العميل في كل جانب من جوانب التسويق (مثل الحملة والشبكة الإعلانية والتصميم).
تفاصيل تقارير الوقت الفعلي في فايربيس
- شاشة عرض الأحداث على الخريطة Firebase StreamView
توفر شاشة StreamView عرضًا مباشرًا للأحداث التي تجري داخل التطبيق ويتكون العرض الحي من خريطة تعرض عليها المستخدمين أو الأحداث عن طريق اختيار إحداهما عند التنقل بين زر “Users” أو “Events”.
- شاشة التتبع البرمجي The DebugView Screen:
توفر “Firebase Google” شاشة “DebugView” لأن “Firebase Analytics” يقوم بجمع البيانات من أجهزة المستخدم مرة واحدة وتظهر بعد حوالي ساعة تقريبا في التقارير مما سيجعل الإختبار والتدقيق عملية بطيئة أثناء تطوير التطبيق. لذلك فإن شاشة التتبع البرمجي “DebugView” هي الحل لرؤية النتائج بشكل فوري.
قبل أن تظهر الأحداث داخل “DebugView” يجب عليك وضع الجهاز الذي تريد إجراء الاختبار عليه في وضع “Analytics Debug mode” وبمجرد التمكين، ستبدأ الأحداث في الظهور بعد وقت قصير من حدوثها داخل التطبيق.
يوجد في شاشة “DebugView” صفحتين من البيانات كما هو موضح بالصورة, حيث أن كل دائرة في القسم “A” حدث معين ويشير الرقم المعروض داخل كل دائرة الى عدد الأحداث التي حدثت خلال تلك اللحظة, وعند النقر على الدائرة سوف يظهر لك جدول زمني للأحداث خلال فترة 60 ثانية كما هو موضح في القسم “B”.
عند النقر فوق أي حدث في القسم “B” سوف تظهر معلومات تفصيلية حول ذلك الحدث
تحتوي الشاشة أيضًا على بطاقة Top Events التي تسرد لك الأحداث الأكثر أهمية التي تم التقاطها خلال آخر 30 دقيقة في الوقت الحالي, كما سيؤدي النقر فوق حدث من القائمة إلى عرض تحليل مفصل لجميع الأحداث المماثلة لهذا الحدث.
فائدة فايربيس مع إعلانات جوجل Google Ads with Firebase
تساعد إعلانات Google في الإعلان عن تطبيقك و ايصاله لاكبر عدد من العملاء في مختلف القنوات مثل YouTube, Google Play وغيرها, وتكمن فائدة Firebase Analytics في تحليل اداء الحملة الاعلانية لمعرفة العملاء الأكثر فعالية مع هذه الحملات وإجراء تحسينات تساعد في جلب المزيد من العملاء المحتملين.
Send Us A Message
Quick Contact
Quick Contact
Trusted by some of the biggest companies in the Kingdom