؟ Google كيف يعمل محرك بحث جوجل

لكي تكون قادرًا على تحسين فرصة ظهور موقعك في كل عملية بحث يجب عليك أن تفهم اكثر آلية عمل محركات البحث.

لدى Google سيرفرات ضخمة لتخزين كمية هائلة من البيانات Data والمعلومات, وهذه البيانات تحتاج الى ترتيب, لذلك قامت بإنشاء برمجيات تسمى العناكب أو “spiders” ووظيفة هذه العناكب انها تقوم بزيارة جميع صفحات الويب وتقوم بعمل فهرسة Indexing لهذه الصفحات بمعنى أنها تخزن البيانات التي في الصفحة وتتعرف على الكلمات المفتاحية الموجودة فيها ومن ثم تخزنها بقواعد جوجل

بإختصار: تقوم جوجل بتجميع المعلومات الموجودة على صفحات الإنترنت وترتيبها وفهرستها في ارشيفها الخاص, ويتم تحديث هذا الأرشيف بحيث انك عندما تقوم بإجراء عملية بحث في محرك بحث Google توصلك للصفحة المطلوبة بسرعة وسهولة

شاهد رابط هذا الفيديو (يمكنك تفعيل الترجمة العربية) الذي يشرح لك ببساطة كيفية عمل محرك بحث Google

تعتمد عملية البحث عموماً على 3 عناصر اساسية :

الزحف والفهرسة

إن برمجيات الزحف والفهرسة تقوم بتجميع كافة المعلومات الموجودة على صفحات الويب عبر الملايين من المواقع وبعد ذلك تقوم بترتيبها ضمن فهرس البحث لتسهيل الوصول إليها.

خوارزميات البحث Algorithms

خوارزميات البحث في Google هي عبارة عن مجموعة عمليات حسابية استنتاج صيغة السؤال وتحويلها إلى كلمات مفتاحية لإظهار النتائج المناسبة والتي تجيب سؤال البحث.

أن مهمة خوارزميات جوجل هي ترتيب نتائج البحث لتوفير نتائج مفيدة وذات صلة بسرعة كبيرة وإظهارها بشكل يلائم ما تبحث عنه.

مكافحة المحتوى الغير مرغوب ( Spam)

تقوم Google بمكافحة جميع الصفحات الغير مرغوب فيها أو التي لا تقدم محتوى هادف أو مفيد عن طريق الجمع بين الخوارزميات والمراجع اليدوية المحفوظة لديها. حيث أن بعض منشئي هذه الصفحات ذات المحتوى العشوائي يسعون لتصدر النتائج الأولى في عملية البحث من خلال إتباع أساليب تعتبر غير قانونية مثل تكرار الكلمات الرئيسية لعدة مرات أو شراء الروابط التي تتجاوز آلية PageRank للتصنيف والترتيب وهذا الأسلوب يعتبر سيء بالنسبة لآلية البحث لأنها تقوم بإخفاء صفحات ومواقع الويب ذات الصلة الفعلية التي يبحث عنها الباحث والتي تتعلق بالموضوع بالشكل الصحيح.

بعد توضيح آلية عمل محرك بحث جوجل Google search أصبحت تعرف كيف يقوم محرك البحث بإظهار المحتوى المتناسب مع ما يبحث عنه الزائر.

لننتقل إلى شرح SEO:

ماهو السيو SEO ؟

معنى SEO هو تحسين ظهور محتوى موقع معين على محركات البحث واختصار SEO هو “Search Engine Optimization

ببساطة أكثر, هو عملية تهيئة موقعك الإلكتروني ليتناسب مع محركات البحث أو الكلمات التي يبحث عنها الزوار في محرك بحث قوقل حيث يظهر موقعك في الصفحات الأولى عند البحث عن بعض الكلمات.

لماذا نحتاج إلى السيو SEO؟

جميع الأعمال تحتاج الى تحسين نتائجها في محركات البحث SEO بحيث تقوم بتحسين موقع الويب الخاص بها لتحقيق أعلى قدر من الزيارات الطبيعية داخل موقعك عن طريق محركات البحث مثل : (Google, Yahoo, Bing)

هل تعلم أنك تخسر المال بشكل يومي على موقعك مالم تقوم بتحسين موقع الويب الخاص بك؟

إليك بعض الأسباب المهمة لترى مدى احتياج موقعك الى ال SEO :

  1. لأن هنالك أشخاص يقومون بالبحث عن منتجات أو خدمات في محركات البحث.

اليوم هنالك أكثر من 2 مليار شخص على الإنترنت و93% من الأنشطة التجارية تبدأ من محرك البحث كما أن هنالك 40,000 عملية بحث كل ثانية و 3.5 مليار عملية بحث يوميًا.

  1. تحسين محرك البحث SEO يساعدك في تصدر النتائج الأولى من عمليات البحث الطبيعية والظهور في الصفحة الأولى.

ولكن يجب أن تعلم أن SEO هي إستراتيجية طويلة الأجل أي من الممكن أن تأخذ من 6-12 شهرا لظهور النتائج, لأن هذه الإستراتيجية تعتمد على المنافسة لتتصدر الترتيب الأول وايضاً تعتمد على خوارزميات جوجل Google algorithm.

  1. SEO يزيد من الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.
  2. SEO يزيد من نسبة النقر على روابط موقعك وبالتالي تزيد نسبة العملاء الذين من المحتمل أن يقوموا بالشراء في المستقبل القريب.
  3. SEO يزيد من المبيعات بدون إعلانات مدفوعة.
  4. الإستثمار في استراتيجية SEO هو الأكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بالإعلانات المدفوعة.
  5. SEO من الممكن أن تعطي ميزة تنافسية للشركات الصغيرة مقارنة بالشركات الكبيرة.

إذا كنت تدير شركة صغيرة, فقد تجد أنه من الصعب تجاوز المنافسين الكبار في نفس مجالك, لذلك فإن تحسين محركات البحث SEO قد تكون طريقتك للحصول على تصنيفات أعلى بينما الشركات الكبرى تعتمد على الإعلانات يمكنك إتباع استراتيجة السيو او SEO لتدخل في المنافسة.

لماذا لا يمكن لموقعي تصدر نتائج بحث Google دون اضافة السيو SEO؟

إن محركات البحث تعمل بشكل ذكي وسريع لكن لها حدود للمدى الذي يمكن أن تعمل به, هنا يأتي دور السيو SEO للمساعدة بحيث يجعل موقعك متاحاُ لمحرك البحث ويعزز من ترتيب الموقع. إن عدم تطبيق قواعد ال SEO الصحيحة قد يجعل موقعك مهجوراً ويتربع الصفحات الأخيرة من نتائج البحث وهذا اخر شيئ تريده بالتأكيد!

شبكة الإنترنت أصبحت شبكة تنافسية بشكل متزايد لذلك فإن تطبيق ال SEO على موقعك سوف يحقق أفضلية في كسب المزيد من العائدات والزوار بشكل ملحوظ وسوف تتصدر النتائج الأولى عند البحث مع مرور الوقت.

اقسام ال SEO:

بالبداية يجب أن تعلم أن هناك جانبين للسيو SEO هما: وايت هات White Hat – بلاك هات Black Hat

ما الفرق بين White Hat و Black Hat:

البلاك هات Black Hat:

استراتيجية القبعة السوداء في SEO تعتمد على ال Spam حيث يتم التلاعب على خوارزميات جوجل لتصدر النتائج وذلك عن طريق استغلال ثغرات معينة في تلك الخوارزميات. اذا قمت بهذه الحيلة فسوف تظهر في النتائج الأولى سريعاً ولكن بعد أن يتعقب جوجل موقعك ويكتشف ذلك سوف يقوم بمعاقبة الموقع ولن يظهر مرة أخرى في نتائج البحث.

الوايت هات White Hat:

أما بالنسبة لإستراتيجية القبعة البيضاء فإنها يعتمد على الاستثمار الطويل الأمد وتطبيق القواعد الصحيحة للسيو, ومع مرور الوقت سوف تتصدر الترتيب, من خلال التركيز على احتياج الجمهور المستهدف وتقديم محتوى مفيد مع الأخذ بقواعد محرك البحث الصحيحة.

لذلك فإن الاختيار الصحيح والسليم والمستدام دوما هو استخدام White Hat القبعة البيضاء.

العوامل الداخلية والخارجية للموقع وتأثيرها على ظهور اسمك او موقعك على محرك البحث

أولاً: العوامل الداخلية On-Page SEO:

لكي تتصدر نتائج البحث يجب عليك أن تعلم أنه يوجد تنافس بشكل مستمر وقوي لتصدر نتائج البحث لذلك يجب عليك أن تدرس مواقع المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف في مواقعهم من أجل أن تقدم محتوى أفضل وأقوى منهم وتتصدر نتائج البحث الأولى بدلاً من الظهور في النتيجة الثانية أو الثالثة …. إلخ

إليك أهم خمسة عوامل رئيسية لتهيئة وبناء موقعك داخلياً لمحركات البحث.

  • أولاً: المحتوى Content

يعتبر المحتوى عامل مهم جداً بحيث انه الأساس المبني عليه موقعك الإلكتروني فإنه يحمل الرسالة والتأثير والمعنى.

يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن يكون المحتوى متنوع ويشمل:

  • مقالات Articles.
  • فيديوهات متنوعة متعلقة بالموضوع.
  • رسم تخطيطي يشرح المعلومات infographic.
  • محتوى سمعي ومرئي.
  • كتب إلكترونية.
  • عرض المعلومات في شرائح متتالية الأحداث Slides.
  • أبرز الإحصائيات والتقارير الخاصة بالشركة Reports.
  • ثانياً : Meta tag

هي عبارة عن أكواد و أوامر تساعد محركات البحث في معرفة موقعك, كما يساعد مبرمج الموقع في وضع هذه الكلمات.

ويتضمن ال Meta Tag على بعض الاكواد التي تحتوي على :

  • العنوان الرئيسي Title :

يعرف بـH1 وهو عنوان صفحة الموقع يتكون من عدد حروف 10-60 حرف, ومن المهم عدم تكرار الكلمة أكثر من ثلاث مرات حتى لاتوضع ضمن التكرار الغير مستحق.

  • وصف الموقع Description Tag:

هو وضع شرح بسيط يلخص المحتوى الموجود على الموقع, ويظهر تحت العنوان في نتائج البحث حتى يقرأه الباحث فيتأكد من وجود ما يريد البحث عنه, ومن المهم عدم تكرار الكلمات أكثر من 5 مرات ولايزيد الوصف عن 250 حرف.

(شاهد المثال في الصورة)

ملاحظة مهمة : استخدم الكلمات المفتاحية Keywords الأكثر اهمية و بحثاً وتعلقاً في الموضوع.

  • العناوين الفرعية:

تساعد العناوين الفرعية على قراءة المحتوى بشكل سهل وبسيط وتفصل بين تسلسل كل مقالة.

  • ثالثاً: بناء هيكلية الموقع

يقصد بها التصميم الداخلي للموقع, يعتبر هذا عامل مهم في ال SEO بالإضافة الى أنه يريح الزائر من حيث:

– السهولة في التنقل

– وسرعة الموقع عند التصفح

– أمان الموقع عند الاستخدام وهي HTTPS & SSL

– يتناسب تصميمه مع الجوال والأجهزة اللوحية بشكل عام.

  • رابعاً: الكلمات المفتاحية Keywords

هي الكلمات المرتبطة بالموضوع بشكل اقوى من المواقع الاخرى.

لكن كيف تختار الكلمات الرئيسية للموقع أو مقالة معينة.

إذا كنت تريد ان يظهر موقعك في النتائج الاولى من عمليات البحث فيجب أن:

  • تكون الكلمات المفتاحية الرئيسية محددة.
  • مكتوبة بالشكل الصحيح.
  • مرتبطة بالمحتوى او الموضوع.
  • خامساً : العناوين URL

عند زيارة موضوع على موقع “دعم العربية” مثلاً والذي يتحدث عن تحليل الموقع الإلكتروني تجد عنوانه كالأتي:

 

 

العنوان الكامل يسمى (URL) و المظلل باللون الأحمر يسمى المسار Path, وهو مسار الصفحة أو الموضوع المطلوب ويجب ان يكون له علاقة بمحتوى الصفحة حتى يقوم جوجل بفهم طبيعة ما تحتويه الصفحة بصورة أفضل.

ثانياً: العوامل الخارجية OFF-PAGE SEO

بعد الإنتهاء من العوامل الداخلية يجب عليك العمل على العوامل الخارجية أيضاً لأن لها تأثير على تهيئة موقعك لمحركات البحث.

أولاً: ثقة Google في موقعك

يعد ال Page rank (أو PR باختصار) هو نظام لتصنيف صفحات الويب التي طورها أحد مؤسسي Google الذي يتم استخدامه لإعطاء كل صفحة درجة نسبية من الأهمية والسلطة من خلال تقييم جودة وكمية روابطها.

لكي يتم توثيق موقعك من قبل Google فعليك العمل على أربع عوامل أساسية

  • سلطة النطاق Domain authority:

والتي يقصد بها درجة الثقة في الدومين (الموقع) الخاص بك حيث أنه يقيس قوة ترتيب النطاقات ومدى شهرة الموقع, يتم تقييمه من 1 الى 100

  • حيث أن درجة النطاق بين 40 – 50 تعتبر متوسطة
  • وتعتبر بين 50 – 60 جيد
  • ودرجة 60 وأكثر تعتبر ممتاز
  • سلطة الصفحة Page authority:

وهي مدى الثقة الموجود في محتوى صفحة معينة حيث أنه يقيس قوة الصفحات الفردية داخل موقعك.

  • الـ Bounce rate:

هو نسبة الزوار الذين دخلوا الموقع ولم يقوموا بالتفاعل مع الموقع أو المحتوى, وكلما قلت نسبة الارتداد كانت مؤشراً إيجابيا على جودة الإستهداف ومحتوى الموقع.

  • عمرالموقع او (النطاق) Domain age:

يشير عمر النطاق إلى طول الفترة الزمنية التي تم فيها تسجيل موقع الويب الخاص بك وتنشيطه, وذلك يعزز الثقة بين زوار الموقع

ومحركات البحث.

ثانياً: الروابط الخارجية BACKLINKS

عبارة عن روابط موجودة في مواقع أخرى توجه مستخدمي هذه المواقع إلى الموقع الخاص بك, وكلما أشارت إليك مواقع اخرى ذات صلة بموقعك اصبح موقعك أكثر موثوقية لدى جوجل, حيث أن هذه الروابط تعد مؤشر لقياس أهمية وشعبية موقعك, كما أنها تؤثر في رفع التصنيف الخاص بك بشكل مختلف في محرك بحث Google.

لذلك يجب عليك مراعاة 3 عوامل مهمة عند بناء روابط موقعك:

  • جودة الروابط الخارجية Quality of backlinks:

Backlink هو رابط يحصل عليه أحد مواقع الويب من موقع آخر.

الروابط الخارجية لها تأثير كبير على أهمية موقع الويب في نتائج محرك البحث. هذا هو السبب في أنها تعتبر مفيدة للغاية لتحسين تصنيف الموقع, حيث تقوم محركات البحث بحساب التصنيفات باستخدام عوامل متعددة لعرض نتائج البحث.

لذلك احرص على مشاركة المواقع التي تشير الى موقعك والتي تقدم محتوى مفيد لتعزز من نقاط جودة موقعك.

  • النص القابل للنقر Anchor text:

هو النص أو الكلمة التي تريد الإشارة إليها للزائر ومن خلالها ينتقل الى الصفحة المقصودة أو محتوى آخر بعد النقر عليها داخل النص.

  • عدد الـ Backlinks :

أي أنه كلما زاد عدد الروابط التي تشير إلى موقعك كلما كان أفضل، لكن مع مراعاة الحفاظ على جودة المواقع التي تشير إليك.

ثالثاً: المشاركة في منصات التواصل الإجتماعي SOCIAL SHARES

المشاركات الجماعية هي الطريقة التي تؤثر على تحسين محركات البحث لأن كل من هذه المشاركات تزيد من وضوح المحتوى الخاص بك. إذا شارك الكثير من الناس المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي, فمن المحتمل أن يقوم المزيد من الناس بالربط به, والروابط هي عامل مهم للغاية لتصنيف محركات البحث SEO.

هناك عاملين رئيسيين لها تأثير:

  • جودة المشاركة Share:

من المهم أن تكون المشاركة عالية الجودة , حيث أن Google يكتشف الأشخاص الأكثر تأثيرا الذين يقومون بمشاركة المحتوى.

  • عدد المشاركات Shares:

وهي عدد المشاركات التي يمكن لمقالتك الحصول عليها من خلال Social media .

Send Us A Message

Quick Contact

Quick Contact

Trusted by some of the biggest companies in the Kingdom

Virgin Megastore logo – official partner of Daam Al-Arabia, optimizing retail performance with data-driven solutions and digital engagement strategies.
Qasar Al Awani logo – official partner of Daam Al-Arabia, optimizing homeware and kitchenware growth with digital solutions.
Al Manea logo – official partner of Daam Al-Arabia, driving business growth with advanced data, security, and digital marketing solutions.
Al Nahdi logo – official partner of Daam Al-Arabia, empowering healthcare and retail success through data-driven strategies and digital solutions.
Paris Gallery logo – official partner of Daam Al-Arabia, driving luxury beauty and fashion growth through digital strategies.
Al Rajhi Takaful logo – official partner of Daam Al-Arabia, enhancing insurance services with data-driven security and digital solutions.