Login

أساسيات التسويق الرقمي

مقدمة عن التسويق الرقمي

التقدم الرقمي في عصرنا الراهن يشغل حيز كبير من حياتنا اليومية ويكاد يصبح رمزاً لحضارة الأمم المتقدمة
والتسويق الرقمي أصبح دليل نجاح الشركات و المؤسسات لأن التسويق الرقمي الناجح من شأنه رفع أرباح الشركة أو المؤسسة وتطويرها وزيادة المبيعات, وعلى المدراء في الشركات التعامل مع كل ما يخص هذه التقنيات الحديثة لضمان النجاح الأمثل لأعمالهم.

ماهو سر نجاح موقعك الإلكتروني

ما هو سر نجاح موقعك الإلكتروني؟

دوماً هناك أدوات تساعد على النجاح في أي مجال, بالنسبة للتسويق الرقمي فأهم ما تحتاجه هو المعلومة الصحيحة التي تساعدك على تحليل الموقف وفهم المشكلة التي تعيقك من التقدم. عندها تستطيع اكتشاف الخلل واتخاذ القرارات والخطوات المناسبة لتصحيح ذلك الخلل.
أحد أسرار نجاح موقعك الإلكتروني هي استخدام أداة احصائيات جوجل Google Analytics.
حيث تساعدك أداة جوجل لتحليل المواقع في تحليل بيانات زوار موقعك الإلكتروني أو متجرك الرقمي أو حتى تطبيقك على الأجهزة الذكية مما يسهل دراسة سلوك العميل و تفاعله مع منتجاتك وفهم تفضيلاته وحتى التنبؤ بسلوكهم المستقبلي المحتمل.

مميزات التسويق الرقمي

مميزات التسويق الرقمي:

التسويق الرقمي (الإلكتروني) له مميزات عديدة تجعله المفضل لدى الشركات والأفراد على حد السواء وذلك عندما أصبح العالم بفضل الثورة التقنية التي نعيشها في مجال الانترنت. فقد أصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة تجمع الملايين من المستخدمين وتجعل الحملات التسويقية أداة فعالة جداً من حيث الإنتشار السريع في الأسواق وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.
في عالم الإنترنت قد يكون الأمر بسيط فهوعبار عن بضع نقرات حتى تظهر منتجاتك أو خدماتك إلى الفئة المستهدفه. ويتميز التسويق الالكتروني أيضا بقلة العوائق مقارنة بالتسويق التقليدي, ويكون الإنفاق دقيق واقتصادي ذو أهداف معينة ونتائج يمكن قياسها كما أنه وسيلة تسويقية وفي متناول اليد لجميع فئات الأعمال الكبيرة أو الصغيرة وحتى الناشئة أو المحترفة والربحية والخيرية. 

مفهوم التسويق الرقمي

مفهوم التسويق الرقمي:

التسويق الرقمي هو فن التخطيط وبناء الإستراتيجيات التي تستخدم ثورة التكنولوجيا الحديثة وأدواتها المتميزة لتطوير الأعمال. ويتم ذلك عن طريق تحويل المتاجر التقليدية إلى متاجر الكترونية حيث يعتبر التسويق الإلكتروني جزء مهم من الإستراتيجية التسويقية الشاملة. في الحقيقة أنه يعتبر الطريق الناجح الذي يساعد في تحقيق أهداف الأعمال عبر الإنترنت. 

طرق التسويق الرقمي

محركات البحث كثيرة وأشهرها محرك جوجل للبحث Google.
إن التسويق عبر محركات البحث يقوم على عملية تهيئة محتوى موقعك وتحسينه لكي يظهر في مقدمة نتائج البحث، حيث يتم توجيه العملاء المستهدفين إلى موقعك مباشرةً.
يعد هذا الأسلوب من أهم إستراتيجيات التسويق الرقمي حيث أن معظم العملاء المستهدفين يأتون عن طريق محركات البحث.
ويوجد ثلاث انواع للتسويق عبر محركات البحث وهما:

1. التسويق عبر محركات البحث:

. البحث المدفوع (SEM):

وهي عملية تقوم على إظهار النتائج للعديد من الزوار المستهدفين عن طريق الدفع مقابل النقرة pay per click أو اختصاراً CPC. يقوم المُعلن فى هذه العملية بالدفع مقابل كل نقرة على إعلانه المعروض أعلى أو أسفل نتائج البحث ومثال على هذا النوع هو إعلانات جوجل Google Ads وهو من أشهر المنصات للإعلانات المدفوعة على شبكة الانترنت.

البحث المجانى (SEO):

وهي عملية تحسين وتهيئة الموقع الإلكترونى في محركات البحث لكي يتم وضعه فى أحسن ترتيب وأعلى نتائج البحث للمواقع الأخرى. وهذه الطريقة تسمى بالطريقة الطبيعية (العضوية) لظهور موقعك في الصفحة الأولى من نتائج البحث، فهى تعتمد على مدى تطابق الكلمة التى يبحث عنها المستخدم فى محرك البحث مع محتوى موقعك الإلكتروني.

2. التسويق عبر الأجهزة الذكية:

نلاحظ كثيراً تأثير الأجهزة الذكية على حياتنا كبشر وكيف أنها أصبحت تمثل ضرورة قصوى في حياتنا اليومية لممارسة مختلف الأنشطة مثل القراءة, الكتابة, التسوق, التواصل الاجتماعي, العمل وغيرها من الأمور. ومع تنامي احتياجنا للهواتف الذكية أدرك كثير من المتخصصين في التسويق مدى أهمية الهواتف الذكية للترويج للمنتجات بعدة طرق ووسائل قادرة على جذب المستهلك إلى تلك المنتجات.

- التسويق بإستخدام الرسائل القصيرة وتطبيقات المحادثة:

ما تزال الرسائل القصيرة (SMS) تحتل مكانة عالية لدى الشركات كأداة تسويقية فعالة قادرة على جذب العملاء المستهدفين "رغم عدم اقتناعي الشخصي بذلك ربما لأني لست من محبي الرسائل الإعلانية المزعجة" وتقوم بعض الشركات وقطاعات التسويق بتطوير برامج قادرة على تحليل واستهداف مستخدمي هذه الرسائل و بعض التطبيقات وتقديم العروض التسويقية بطريقة مناسبة للشريحة المستهدفة.

- تطوير مواقع متلائمة مع متصفحات الجوال Mobile web للتسويق عبرها:

 أن العلامات التجارية التي توفر نسخة لمواقعها متوافقة من متصفحات الجوال تزيد عملية شراء منتجاتها بنسب عالية وهذا دليل على ازدياد الذين يتصفحون المواقع الالكترونية من خلال هواتفهم الذكية و بمجرد تطوير مواقعهم بطريقة تلائم متصفحات الجوال والهواتف الذكية تزداد فرصة الترويج للمنتجات أكثر.

تطبيقات الجوال Mobile Apps

التطبيقات تعتبرمن أهم قنوات التسويق على الأجهزة الذكية نظراً لقدرتها على جذب المستخدم بطرق مبتكرة وجذابة. وتتميز تطبيقات الجوال عن مواقع الجوال بقدرتها على تقديم تجربة محسنة للمستخدم وسهولة متابعة سلوكه والقدرة على التفاعل معه بشكل مباشر عن طريق إيصال الرسائل التسويقية والتنبيهات بما يتوائم مع سلوكه اليومي وموقعه الجغرافي

3. التسويق عبر تطبيقات التواصل الإجتماعي:

آخر الطرق الرئيسية المهمة هي ما يعرف ب تطبيقات التواصل الاجتماعي و ربط الاجهزة الذكية بهذه التطبيقات ومشاركتها على مواقع التواصل الإجتماعي في جميع المناسبات تشكل حلاً مميزاً وفعالاً لرفع مستوى الوعي أو الترويج للمنتج. تتميز هذه الطريقة التسويقية بالقدرة على جذب عدد كبير من مستخدمي الأجهزة الذكية و مشاركتهم على منصات التواصل الإجتماعي.
تستخدم هذه الأداة لجذب العملاء بعدة طرق مثلما تقوم بعض المقاهي والمطاعم بتوفير خصم أو عرض معين لمن يقوم بذكر مكانه ومشاركة تجربته عبر مواقع التواصل أو مشاركة منتج معين مثلاً مع الأصدقاء.

مميزات التسويق عبر محركات البحث:

  • سهولة الوصول إلى الجمهور المستهدف والمناسب لخدماتك أو منتجاتك بصورة أسرع من الطرق التقليدية المتعارف عليها.
  • إقتصادية فهى توفر عليك المال والوقت نظراً لعدم دفع مبالغ كبيرة من المال للظهور فى النتائج الأولى للبحث.
  • التسويق لكلمات مفتاحية محددة وذلك عن طريق استخدام الكلمات الرئيسية المرتبطة بمنتجك.
  • إمكانية تقييم نجاح الحملة من خلال معرفة عدد مرات الظهور والنقرات وحساب إجمالي الإنفاق ومعرفة عدد عمليات الشراء التي تمت من موقعك الإلكتروني.

تحليل بيانات موقعك الإلكتروني وقياس أداء الحملات الإعلانية:

إن مفهوم KPIs هو اختصار للمفهوم : Key Performance Indicators باللغة الانكليزية والذي نعني به: مؤشرات الأداء الرئيسية. إن الهدف الأساسي من استخدام KPIs هو قياس ومراقبة الأداء. قد يكون ذلك في، موقع إلكتروني أو تطبيق جوال أو حتى المبيعات وغيرها. أي يمثل مجموعة متعددة من البيانات التي قد تكون هامة في عملية اتخاذ القرار.

أنواع البيانات الرئيسية للمواقع الإلكترونية:

وهنالك نوعان من البيانات:

1. بيانات كمية Quantitative Data:
وهي المعلومات التي يمكن قياسها عددياً مثل عدد الأشخاص أو الزيارات أو المبيعات.

2. بيانات نوعية Qualitative Data: 
هي المعلومات الوصفية مثل آراء الزوار في استبيان مثلاً. وبجمع هذه المعلومات تصبح الصورة العامة أوضح وتعتبر كل هذه البيانات والمعايير مقاييس ويتم الحصول عليها من أدوات تحليلات الويب مثل (Google Analytics)

أهم طرق عرض الإحصائيات:

إن طرق عرض البيانات والإحصاءات تساعد على فهم المتلقي للمعلومات و إيصال الفكرة بشكل أوضح وأسرع, ومن هذه الطرق:

  • الجداول: تسهل عملية فهم ومقارنة الأرقام وترتيبها (كبرنامج الاكسل)
  •  المخطط الشريطي: يستخدم لمقارنة المقاييس مع بعضها ودرجة الفرق والتغيير.
  • الرسوم البيانية: تستخدم لفهم التغيرات خلال الوقت.
  • الخرائط الحرارية: توضح الأماكن الأكثر تفاعلاً في الصفحة.

 أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية للمواقع الإلكترونية:

1. معدل التحويل Conversion:

هذا المؤشر يعتبر من أهم المؤشرات لأداء الموقع. فمن المهم أن تعرف عدد زوار الموقع الذين قاموا بتحميل كتاب رقمي مثلا أو شراء منتج معين, وهذا المعدل سوف يساعدك في توجيه المحتويات التي يجب كتابتها أو إجراء تغييرات لإرضاء جمهورك أكثر.

2. معدل الارتداد Bounce Rate:

يفيد في معرفة عدد زوار الموقع الذين قاموا بالدخول ثم غادروا الموقع دون اجراء أي تفاعل مع المحتوى (كمشاهدة فيديو معين أو تصفح صفحات أخرى) ويعبر عن نسبة رضا الزوار لمحتوى الموقع.

3. الجلسات Sessions:

يوضح هذا المؤشر عدد الزيارات لمستخدم معين والزيارة تكون محدودة بوقت أقصى لا يتجاوز 30 دقيقة للجلسة الواحدة.

4.  المستخدمون Users :

هذا المؤشر يوضح عدد الأشخاص الذين قاموا بزيارة متجرك أو موقعك الإلكتروني وفي الأغلب هذا العدد يكون أقل من عدد الجلسات sessions وذلك لأنه المستخدم الواحد قد يزور الموقع أكثر من مرة خلال فترة زمنية معينة.

5. عدد المشاهدات Pageviews:

يوضح هذا المؤشر عدد الصفحات التي تم عرضها ومشاهدتها من جانب زوار موقعك أو متجرك الالكتروني. وهذا المقياس يتيح لصاحب الموقع أو المتجر معرفة الصفحات المهمة التي يتم الدخول إليها بشكل متكرر.

6. الصفحات / الجلسات Pages/Sessions:

هذا المؤشر يحدد متوسط عدد الصفحات في الجلسة الواحدة ويفيد بمعرفة مدى تفاعل الزوار مع محتوى موقعك.

7.  متوسط مدة الجلسة Avg.Sessions Duration:

هذا المؤشر يقيس متوسط الوقت الذي يقضيه الزائر في الجلسة الواحدة داخل متجرك أو موقعك الإلكتروني و كلما زاد الوقت يدل هذا على جودة المحتوى.

أنواع التقارير الرئيسية للمواقع الإلكترونية: 

1. نظرة عامة Overview:

يوضح هذا التقرير إحصائيات الزوار المتواجدين في الموقع حالياً

2. الموقع Locations:

يحدد هذا التقرير الموقع الجغرافي للزوار و يساعد في تطوير إستراتيجية الإستهداف

3. مصادر الزيارات Traffic Sources:

يحدد هذا التقرير مصادر الزيارات للموقع الإلكتروني على سبيل المثال (جوجل, ايميل, مباشر, ...الخ), عليك متابعة هذا التقرير لمعرفة الإحصائيات جيداً لتعرف أي قناة كانت الأفضل في جذب الزوار.

4. المحتوى Content :

يحدد هذا التقرير المحتوى الذي تم تصفحه من قبل زوار الموقع.

5. الكلمات المفتاحية Keywords:

يفيد هذا التقرير بالتعرف على أهم الكلمات الإفتتاحية التي جذبت الزائر لصفحة معينة.

هل تحتاج الى تسويق منتجاتك وزيادة مبيعات موقعك الإلكتروني؟

فريق دعم جاهز للإستفسارات والمساعدة في تطوير وزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني

إستشر خبير التسويق الرقمي الأن

Da'am Al-Arabia

Our Experts Always Here to Help You.

Ask an Expert Now